الخميس، 27 نوفمبر 2014

نصائح ستجعلك ناجحا في مجال تدوينك

بقلم: BR MED يوم الخميس، 27 نوفمبر 2014 القسم : | 2 التعليقات
 السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،
مجال التدوين يعتبر من الأولويات التي على المدون إختيارها بعناية ، لبناء مشروعه على الويب، فأغلب المدونات تفتقد لهذه الخاصية ، لم أقل الكل و لكن معظمها فمثلا هناك من ينشئ مدونة بدون تفكير مسبق عن ماذا سيدون !؟ فتجده ينشر مقالة عن البيئة و أخرى عن الأنترنيت و أخر عن تاريخ الإسلام، و ينشر مقالات لن يكسب بها متابعين مهتمين أبدا و لن يذهب بعيد في هذا المجال حتى يجد نفسه ينسخ فقط من أجل ملئ المدونة بالمواضيع... فكل عمل أو مشروع بدون دراسة دقيقة تكون نهايته هي الفشل.

في هذا الموضوع أحبابي في الله أود أن أشارككم تجارب و خطوات سلكها مدونون حققوا ما حلموا به و البعض منهم إزداد طموحه أكثر، كي تنجح في مسيرتك التدوينية سواء بعشقك له أو بأهداف إقتصادية ما عليك سوى أن تتبع الخطوات التالية:

التدوين حول ما تجيده : لإن التدوين في المواضيع الذي يندرج ضمن تخصصك أو إهتماماتك تستطيع أن تستمر فيه و تبدع من خلاله، و مواضيعك سيكون لها مهتمين بدون شك.

التخصص : و يعني هذا أن تجعل من مدونتك متخصصة في مجال معين ، مثلا مدونتي هذه مختصة في البلوجر و كل ما يتعلق بالتدوين على هذه المنصة، فأنت بكونك تقرأ هذا الموضوع إذا أنت مهتم و ستجد العديد من المواضيع التي تحتاجها هنا. ولن تجد أي موضوع خارج عن هذا السياق لأني مختص في هذا المجال فقط. أما بالنسبة للمدونات العامة مثلا مدونة تقنية بها أقسام عن البلوجر و البرامج و الفوتوشوب و أنظمة التشغيل و الأندرويد فهذه المدونات ليست متخصصة و لا يمكن لصاحبها أن يفهم في كل المجالات و لهذا الزائر مثلا يفضل أن يتصفح موقع متخصص في الأندرويد مثلا لأن المواضيع سوف تكون أعمق و الإستفادة أكبر.

لغة المحتوى : اللغة الأجنبية التي تتقنها خصوصا إن كنت تطمح أن تربح منها في المستقبل، كما نعلم جميعا الدول الغربية يكون معدل دخلها مرتفع و بالتالي تكون إيراداتك من الموقع جيدة.أنصح بالإنجليزية لأنها الأولى في العالم و حجم الجماهير سيكون هائل.

النيتش المطلوب : وهذا له علاقة نوعا ما  بمجال التدوين الذي رأيناه في النقطة الأولى ، و هو عبارة عن أكثر مواضيع بحثا في الأنترنيت و سوف أخصص تدوينة إنشاء الله لنرى كيفية عمل الطريقة. مثلا كل ما يتعلق بالرياضة و الحمية و نقص الوزن مطلوب عند الغربين إن كنت ستدون باللغة الإنجليزية.

التدوين أكثر : قد قمت بتأخير هذه النقطة لأنها أخر ما يجب أن تفكر فيه . أي حتى تتوفر الشروط الأساسية تأتي هذه المرحلة لكي تشتهر و تربح منها قد تحتاج 300 تدوينة حصرية ومفيدة و في تخصص مطلوب ، و قد تضاعف العدد ولكن دون أن تحقق مرادك لهذا دائما أنصح بالمحتوى سواء على مستوى الشكل ، المضمون ، اللغة أو القيمة.

أتمنى أن تكون قد إستفدت من الدرس بشكل جيد، و بالتوفيق للجميع،أي إستفسار أنا بالخدمة دمتم بود.

هناك تعليقان (2):

يسعدنا تفاعلكم بالتعليق , أما لو لديك سؤال خارج الموضوع يرجى استخدام ركن الأسئلة ولإضافة كود قم بتحويله أولابمحول الأكواد , ويمكنك ان تستخدم الإبتسامات بالوقوف عليها لمعرفة الكود
=q =w =s =d =f =g =h =t =y =u =z =x =c =v =b =n =m =a =e =r