الجمعة، 14 نوفمبر 2014

نظرة شاملة عن التدوين و المدونات

بقلم: BR MED يوم الجمعة، 14 نوفمبر 2014 القسم : 0 التعليقات

السلام عليكم و رحمة الله  و بركاته
لا شك أن تعريف التدوين و المدونات تداول مررا في المواقع و المنتديات، و لكن اليوم جئتكم بتعريف بسيط و جامع لكل من يرغب في التعرف عن هذا المجال أكثر أو أن يجربه، في الحقيقة طرح عليا من الإستفسارات عن التدوين و كيف أصبح مدون؟ و ماهية المدونة ؟ و كيف أعملها؟ و العديد من الأسئلة المشابهة واليوم إخترت الإقتصار على التدوين و المدونات وبغية الحفاظ تسلسل المواضيع.

التدوين الإلكتروني:
التدوين الإلكتروني يعتبر من بين المجالات التي إتسعت و زاد إشعاعها بشكل كبير داخل الشبكة العنكبوتية، حتى أصبح معروفا لدى المزاول له و غير المزاول، فهو مثل التدوين العادي الذي نعرفه من خلاله يمكنك تدوين أفكار أو كتابتك الخاصة أو مقالات أو حتى يومياتك... و العديد، ما يجعله مختلفا عن التدوين العادي هو أنك  تختار منصة  في هذا العالم الإفتراضي من أجل التدوين عليها. عكس التدوين العادي الذي تكفيك فيه حزمة من الأوراق البيضاء، ^_^

المدونة :
المدونة هي موقع أو صفحة ويب مرتبطة بشخصية صاحبها، يقوم صاحبها (المدون) بإدراج تدوينات و تسمى أيضا مداخلات، تظهر على واجهة الموقع و تكون على شكل نصوص أو صور أو فيديوهات، و تعرض بتسلسل زمني بحسب تاريخ نشرها فتظهر الحديثة في الأعلى وكلما نشرت تدوينات جديدة إلى وتقوم بإزاحة القديمة نحو الأسفل، أما بالنسبة للتدوينات فهي تصنف حسب الأقسام و تسمى أيضا التسميات بحيث تجد العديد من التدوينات بقسم معين ، مثلا عندما تكتب تدوينة عن الرياضة تقوم بتصنيفها ضمن الرياضة بحيث كل التدوينات التي تحدث فيها عن الرياضة أو ماشبه ستجدها في قسم الرياضة، هناك نقطة مهمة أخرى وهي أنا كل مداخلة أو تدوينة تتوفر على الرابط الخاص بها مثلا هذه التدوينة التي تقرأها الآن لديها رابط على هذا الشكل:
 http://warch-mo.blogspot.com/2014/11/blog-and-bloging.html لا يمكن أن يتغير فهو يبقى دائما على شبكة الإنترنيت إلا في حالة إن قمت بحذف التدوينة أو المدونة عامة.

الفرق بين التدوين بمدونة و التدوين بالمنتديات:
- أولا سوف نقف عند المنتديات هذه الأخيرة لا يمكنك أن تدون بحريتك و فتنشر ما تشاء وتعبر عن أفكارك و أرائك كما هي سياسة المنتدى، تكون دائما مقيدا بقوانين مشرفي و مراقبي المنتدى و تكون دائما مهدد بالحظر، أحيانا تخصص جهدا وقتا ثمينا كي تكتب مقالة أو موضوع معين  قصد نشره بالمنتدى وفي الأخير يقوم المراقب بإخفاءه  أو حذف، ليس هذا فقط فأحيانا تجد عضو مجد منظم للمنتدى أربع سنوات أو أكثر وفي رصيده 600 مشاركة أو أكثر ومع كل هذا أي خلاف بينه وبين أحد مسؤولي المنتدى قد يتم حظر بدون مراعات المساهمات التي قدمها للمنتدى ولدي صديقي يعمل مبرمج و قع له نفس المشكل و الآن أصبح يتعامل مع الغربين بكثرة هذا كله بسبب الأستبداد الذي لازال مختلطا بدم العرب للأسف، رغما كل هذا فقد يراني البعض منكم أني حولت مراقبي و مشرفي المنتديات إلى أشرار ^_^ ولكن أنا أتكلم حسب تجربتي أنا وبعض الأصدقاء ... هناك مسألة أخرى وهي كون أغلب المنتديات تكون فضاء للمناقشة فقط وهناك أخرى إزعاج إعلاناتها أكثر من منفعتها، و لا أنكر أن هناك منتديات متخصصة راقية وإستطاعت أن تنجح و تكون مثلا لغيرها.

- أما بخصوص المدونات فهنا يكون المدون أو الناشر أكثر حرية في التعبير على نفسه كما يريد، فالمدونة تكون مرآة تعكس شخصيتك و أسلوب تفكيرك،لا قيود لا قمع للأراء أو الأفكار فلك حرية التعبير بمعناه الحقيقي،  ففي هذه الحالة أنت بمثابة ملك على مدونتك، إلا في حالة كانت مدونة جماعية أي تضيف أحد أصدقائك المقربين جدا أو أقاربك لتشتغلو بشكل جماعي على إدارة مشروعكم،

من أنت و ماذا لك في الأنترنيت ؟
هناك بعد الأشخاص لازالوا أميون للأسف، رغم مستواهم المعرفي والثقافي رغم شهاداتهم و دبلوماتهم و خبراتهم ...إلا أن الأنترنيت لا تعني لهم  سوى الدردشة و بعض الحسابات الإجتماعية و فرصة  لمشاهدة الأفلام و المباريات، السؤال المطروح هل كونك بعيد عن مجال الإعلاميات سيكون مبررا لعدم مشاركتك لمعارفك و أفكارك عبر الأنترنيت و بناء شخصيتك في هذا العالم الذي كلما مر يوم إزداد إتساعا و كثافة.

هل تعرف لماذا سندون؟
ليس هناك أسباب تدعونا  للتدوين إن كنا لا نقدر على الإستفادة وإفادة الأخرين، و ليس هناك ما يجبرك عن التدوين إن كنت لا تأبه لأمر لأمتك، في التدوين نحلم أن حقق الأفضل، أن نناقش العالم، وأن نأخد بيد المتعلم، أن نختصر المسالك للأجيال القادمة وأن نوفر لهم معطا جاهزا، أن نفكر في الأخرين الذي يقدمون شتى أنواع التضحيات لهذه الأمة ولا أحد يأبه لأمرهم ، أن ندوس الأعلام الربحي الفاسد،،، لأن زمن اللوح و الطبشور إنتهى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يسعدنا تفاعلكم بالتعليق , أما لو لديك سؤال خارج الموضوع يرجى استخدام ركن الأسئلة ولإضافة كود قم بتحويله أولابمحول الأكواد , ويمكنك ان تستخدم الإبتسامات بالوقوف عليها لمعرفة الكود
=q =w =s =d =f =g =h =t =y =u =z =x =c =v =b =n =m =a =e =r